Syarh Durusullughah jilid 1


شرح كتاب دروس اللغة العربية

لغير ناطقين بها

الجزء الأول

المؤلف
أبو وردة بحر خير الزاد

 -:: الدرس الأول ::-

هذا

اسمُ إشارةٍ لِلمفردِ المذكرِ القريبِ العاقلِ وغيرِ العاقلِ

العاقلُ: هذا رجلٌ, هذا ولدٌ

غيرُ العاقلِ: هذا كتابٌ, هذا قلمٌ

ما هذا؟

ما: اسمُ استفهامٍ لِغيرِ العاقلِ

ما هذا؟ هذا كتابٌ

ما هذا؟ هذا بابٌ

أهذا….؟

أ: همزةُ الستفهامِ, حرفٌ جوابه (نعمْ) أو (لا)

أهذا سريرٌ؟ نعمْ, هذا سريرٌ

أهذا كرسيُّ؟ لا, هذا سريرٌ

أهذا رجلٌ؟ نعمْ, هذا رجلٌ

أهذا ولدٌ؟ لا, هذا رجلٌ

مَنْ هذا؟

مَنْ: اسمُ استفهامٍ للعاقلِ

مَنْ هذا؟ هذا طبيبٌ

مَنْ هذا؟ هذا رجلٌ

مَنْ هذا؟ هذا طالبٌ

-:: الدرس الثاني ::-

ذلكَ

ذلكَ: اسمُ إشارةٍ للمفردِ المذكرِ البعيدِ العاقلِ وغيرِ العاقلِ

العاقلُ: ذلك رجلٌ, ذلك مدرسٌ, ذلك طالبٌ

غيرُ العاقلِ: ذلك نجمٌ, ذلك بيتٌ, ذلك حصانٌ

مَنْ هذا؟ ومَنْ ذلك؟

مَنْ هذا؟: سؤالٌ عَنِ القريبِ العاقلِ. مثال: مَنْ هذا؟ هذا مديرٌ

مَنْ ذلك؟ سؤالٌ عَنِ البعيدِ العاقلِ. مثال: مَنْ ذلك؟ ذلك إمامٌ

ما هذا؟ وما ذلك؟

ما هذا؟: سؤالٌ عَنِ القريبِ غيرِ العاقلِ. مثال: ما هذا؟ هذا حجرٌ

ما ذلك؟: سؤالٌ عَنِ البعيدِ غيرِ العاقلِ. مثال: ما ذلك؟ ذلك حمارٌ

-:: الدرس الثالث ::-

الْ

الْ: حرف تعريفٍ

بيتٌ/ البيتُ, مسجدٌ/المسجدُ, قلمٌ/ القلمُ (يُحْذَفُ التنوينُ عندَ دخولِ “الْ”

النكرةُ والمعرفةُ

النكرة: شيءٌ غيرُ معينٍ, مثال: بيتٌ, قلمٌ, رجلٌ, بنتٌ

المعرفة: شيءٌ معينٌ, مثال: البيتُ, القلمُ, الرجلُ, البنتُ

الحروف القمرية والحروف الشمسية

الحروفُ القمريةُ: يُنْطَقُ السكونُ على اللامِ (الْقمر)

الحروفُ الشمسيةُ: لا يُنْطَقُ السُّكُوْنُ على اللَّامِ, وتُوْضَعُ شِدَّةٌ على الحرف الذي بعده (الشَّمس)

الحروف القمرية: الأب, الباب, الجنة, الحمار, الخبز, العين, الغداء, الفم, القمر, الكلب, الماء, الولد, الهواء, اليد.

الحروف الشمسية: التاجر, الثوب, الديك, الذهب, الرجل, الزهرة, السمك, الشمس, الصدر, الضيف, الطالب, الظهر, اللحم, النجم.

-:: الدرس الرابع ::-

حروفُ الجرِّ (في, على, مِنَ,إلى)

حرفُ الجرِّ: تجرُّ الاسمَ الذيْ بعدَها بالكسرةِ

محمدٌ في البيتِ, ياسرٌ في الغرفةِ, آميةُ في المطبخِ

أين؟

أين: سؤالٌ عَنِ المكانِ. أينَ محمدٌ؟ محمدٌ في الغرفةِ / أين فاطمةُ؟ فاطمةُ في المطبخِ

ماذا…؟

ماذا : ما هذا/ما هذه. لغير العاقلِ. مثال: ماذا على المكتبِ؟ القلمُ على المكتبِ

العلمُ المؤنثُ لا يُنَوَّنُ

محمدٌ, عمارٌ, ياسرٌ, عليٌّ (ينون)

عائشةُ, آمنةُ, مريمُ, فاطمةُ (لا ينون)

-:: الدرس الخامس ::-

المضاف والمضاف إليه

كبابٌ – محمدٌ : كبابُ محمدٍ

بيتٌ – حامدٌ : بيتُ حامدٍ

كبابٌ – اللهُ : كتابُ اللهِ

القواعد :

1)  حذفُ التنوينِ عندَ الإضافةِ

2) حذف ال عند الإضافةِ

3) مضافٌ إليه مجرورٌ

المنادى

المنادى هو أنْ تقولَ لِأخيْكَ “تعال”

مثال : يا محمدُ, يا أستاذُ , يا ولدُ , يا بنتُ

الأسلوب :

كبابُ مَنْ هذا؟ هذا كتابُ محمدٍ

-:: الدرس السادس ::-

هذه

اسمُ إشارةٍ لِلمفردِ المؤنثِ والقريبِ العاقلِ وغيرِ العاقلِ

مثال : هذه خديجةِ , هذه حقيبةٌ

الجملة الاسمية

الجملةُ الاسميةُ تَتَكَوَّنُ مِنْ كلمتَيْنِ تُفِيْدَانِ معنًى تامًّا مفيدةً

مثال: محمدٌ طالبٌ

محمد: مبتدأ, طالبٌ : خبر

-:: الدرس السابع ::-

تلك

اسمُ إشارةٍ للمفردِ المؤنثِ البعيدِ العاقلِ وغيرِ العاقلِ

مثال: تلكَ طبيبةٌ, تلك بيضةٌ

أساعةُ عباسٍ هذه؟ لا, هذه ساعةُ حامدٍ, تلك ساعةُ عليٍّ.

-:: الدرس الثامن ::-

الإشارةُ إلى الْمُعَرَّفِ بـــــ (ال)

هذا الرجلُ تاجرٌ.

هذا: اسمُ إشارةٍ مبتدأٌ وهو مُبْدَل مِنْه, الرجلُ: بدلٌ, تاجرٌ: خبرٌ

لِمَنْ؟

لِمَنْ؟ : سؤالٌ عَنِ العاقلِ. مثال: لِمَنْ هذا البيتُ؟ هذا البيتُ للتاجرِ.

أَمَامَ, خَلْفَ

السبورةُ أمامَ الطلابِ.

السبورة: مبتدأ, أمامَ: ظرف مكانٍ وهو مضافٌ, الطلابِ: مضافٌ إليه. أمامَ الطلابِ: خبرٌ

-:: الدرس التاسع ::-

النعتُ والمنعوتُ

هذا الرجلُ الكريمُ طبيبٌ, عباسٌ تاجرٌ غنيٌّ, الكوبُ للمدرسِ الجديدِ, المروحةُ في الغرفةِ الكبيرةِ.

النعتُ يتبعُ المنعوتَ في التذكيرِ والتعريفِ والتنكيرِ والإعرابِ والإفرادِ.

الذي

الذي اسمٌ موصولٌ للمفردِ المذكرِ العاقلِ وغيرِ العاقلِ.

الطالبُ الذي خَرَجَ مِنَ الهندِ , الكتابُ الذي على المكتبِ للمدرسِ

-:: الدرس العاشر ::-

الضمائرُ

الضمائرُ ثلاثةٌ :

1) المُتَكَلِّمُ : أنا, بَيْتِيْ (المذكر والمؤنث)

2‌) المخاطبُ : أنتَ, بيتكَ (المذكر) , أنتِ, بيتكِ (المؤنث)

3‌) الغائبُ : هو , بيتهُ (المذكر) , هي , بيتُهَا (المؤنث)

عِنْدِيْ , لِيْ

عندي: لغير العاقل, مثال: عندي كتابٌ, عندي ساعةٌ, أعندكَ كتابٌ؟

لي : للعاقل, مثال : لي أختٌ واحدةٌ , لي أخٌ واحدٌ, ألكَ أخٌ؟

مَعَ

خَرَجَ حامدٌ مع خالدٍ , ذَهَبَ الطبيبُ مع المهندسِ. مَنْ معكَ يا عليُّ؟ مَعِيْ زميلِيْ

مع خالدٍ: “مع” ظرف مكان وهو مضاف, “خالدٍ” مضاف إليه

العلم المذكر المختوم بتاء التأنيث لا ينون

محمدٌ: ينون, حمزةُ : لا ينون , خالدٌ : ينون , طلحةُ : لا ينون

-:: الدرس الحادي عشر ::-

في + ضبير الغائب

في: حرف جر

فيه: ضمير الغائب المذكر

فيها: ضمير الغائب المؤنث

بيتي فيه مكتبٌ, فصلي فيه كرسيٌّ, غرفتي فيها نافذةٌ, قريتي فيها مسجدٌ

ماذا في الفصلِ؟ فيه طالبٌ, ماذا في الغرفةِ؟ فيها مصباحٌ

ياء المتكلم

ياء المتكلم: ضمبر المتكلم, مثال: بيتِيْ, حقيبتِي, أبيْ, أميْ, أخبيْ

غرفتِيْ كبيرةٌ, أُحِبُّ أبيْ وأميْ وأخيْ

-:: الدرس الثاني عشر ::-

كافُ المخاطبِ

كاف المخاطب: ضمير للمخاطبِ

للمذكر: ما اسمكَ؟. للمؤنث: ما اسمكِ؟

أنا و أنتَ

أنا: ضميرٌ للمتكلم المذكرِ والمرنثِ, مثال: أنا طالبٌ, أنا طالبةٌ

أنتَ: ضميرٌ للمخاطبِ المذكرِ, مثال: أنتَ طبيبٌ

أنتِ: ضميرٌ للمخاطبِ المؤنثِ, مثال: أنتِ طبيبةٌ

تأنيثُ الفاعلِ

الفاعلُ هو الذي يقعُ بعدَ الفعلِ,

مثال: خرجَ محمدٌ. خرج: فعلٌ, محمدٌ: فاعلٌ.

خرجتْ عائشةُ. خرجتْ: فعل, عائشةُ: فاعلٌ

الذي , التي

الذي: اسمٌ موصولٌ للمفردِ المذكرِ العاقلِ وغيرِ العاقلِ

مثال: الفتى الذي خرجَ محمدٌ, لمنِ القلمُ الذي على الكتابِ

التي: اسمٌ موصولٌ للمفردِ المؤنثِ العاقلِ وغيرِ العاقلِ.

مثال: الفتاةُ التي خرجتْ زينبُ, لمنِ الحقيبةُ التي على المكتبِ

                                               -:: الدرس الثالث عشر ::-

هؤلاء

هؤلاء اسم إشارة للجمع القريب العاقل المذكر والمؤنث

مثل: هذا رجلٌ – هؤلاء رجالٌ

هذه أختُ – هؤلاء أخواتٌ

هم

هم : ضمير جمع الغائب المذكر العاقل

مثل: من هؤلاء؟ هم طلابٌ

أين الطلاب الجدد؟ بعضهم في الفصلِ وبعضُهم عندَ المديرِ

إضافة الأسماء إلى الاسم الظاهر والضمير

الاسم الظاهر, نحو: محمدٌ , حامدٌ

الضمير, نحو: هو, هم

الإضافة إلى الاسم الظاهر

مثل : أبناءُ محمدٍ, كتابُ محمدٍ

الإضافة إلى الضمير

مثل: أبناؤُهُ, كتابُهُ

واو الجماعة

واو الجماعة : ضمير للمذكر العاقل يَتَّصِلُ بالفعلِ وهو الفاعل

مثل: ذهبوا, جلسوا

هُنَّ

هن : ضمير جمع الغائب العاقل. مثال: من هؤلاء؟ هن مدرساتٌ

تاء التأنيث

تاء التأنيث: حرف ساكن يتصل بالفعل, ويدل على أن الفاعل مؤنث. مثال: خرجتْ فاطمةُز

نون النسوة

نون النسوة: ضمير للمؤنث العاقل يتصل بالفعل, وهو الفاعل. الطبياتُ خَرَجْنَ.

أولئكَ

أولئك: اسم إشارة للجمع البعيد العاقل المدكر والمؤنث. مثال: أولئك رجالٌ, أولئك نساءٌ.

من أولئك الرجال الطوال؟ من أولئك النساء الطوال؟

-:: الدرس الرابع عشر ::-

إضافة الأسماء إلى ضميري المخاطبين والمتكلمين

ضمير المخاطبين : أنتم, مثال : رَبُّكُمْ

ضمير المتكلمين : نحن, مثال : رَبُّنَا

أي

أي: اسم استفهام للعاقل وغير العاقل. الاسم الذي بعده مضاف إليه

مثال للعاقل: أَيُّ طلَّابٍ خَرَجَ؟

مثال لغير العاقل: أي كليةٍ هذه؟

ضمير المخاطب المتصل بالفعل

المفرد المذكر: ذَهَبْتَ, التاء فاعل

المفرد المؤنث : ذَهَبْتِ, التاء فاعل

الحمع المذكر : ذَهَبْتُمْ, التاء فاعل والميم علامة الجمع المذكر

الجمع المؤنث : ذَهَبْتُنَّ, التاء فاعل والنون علامة الجمع المؤنث

العلم الأعجمي

العلم الأعجمي لا ينون (الممنوع من الصرف)

إبراهيمُ, يعقوبُ, وليمُ, لندنُ

-:: الدرس الخامس عشر ::-

“قبل” و “بعد”

“قبل” و “بعد”: ظرفان للزمان والاسم الذي بعدهما مضاف إليه

مثال: سَافَرَ أَبِيْ قَبْلَ أُسْبُوْعٍ

سافر : فعل

أبي : “أب” فاعل وهو مضاف, ياء المتكلم مضاف إليه

قبلَ : ظرف زمان منصوب

أسبوع : مضاف إليه

-:: الدرسان السادس عشر والسابع عشر ::-

المبتدأ والخبر

المبتدأ : اسمٌ يَقَعُ في أولِ الجملةِ

الخبر : اسمٌ يقعُ بَعْدَ المبتدأ, وَتَحْصُلُ بِهِ الفائدةُ

مثال : هذا طالبٌ , البابُ مفتوحٌ , هؤلاء مهندسونَ , هو مجتهدٌ , هم أذكياءُ , أنتَ ذكيٌّ.

الإشارةُ إلى الجمعِ غيرِ العاقلِ

الجمعُ غيرُ العاقلِ لِلقريبِ (هذه) : هذه كتبٌ , هذه بيوتٌ , هذه الأبوابُ مفتوحةٌ

الجمعُ غيرُ العاقلِ للبعيدِ (تلك) : تلك كتبٌ , تلك بيوتٌ , تلك النوافذُ مُغْلَقَةٌ.

-:: الدرس الثامن عشر ::-

المثنى

المثنى : مَا دَلَّ عَلَى اثْنَيْنِ أَوِ اثْنَتَيْنِ لِلْعَاقِلِ وَغَيْرِ الْعَاقِلِ

رجلٌ : رجلانِ , ولدٌ : ولدانِ , قلمٌ : قلمانِ , ساعةٌ : ساعتانِ

هذانِ و هَاتَانِ

هذان : اسمُ إشارةٍ لِلمثنى القريبِ المذكرِ العاقلِ وغير العاقلِ.

هاتان : اسمُ إشارةٍ لِلمثنى القريبِ المؤنثِ العاقلِ وغيرِ العاقلِ

مثال : هذان طالبانِ , هذان قلمانِ , هاتانِ طالبتانِ , هاتانِ ساعتانِ.

كَمْ

كَمْ : اسمُ استفهامٍ يَدُلُّ عَلَى الْعَدَدِ , والاسمُ الَّذِيْ بَعْدَهُ مَنْصُوْبٌ يُسَمَّى تَمْيِيْزًا.

مثال : كَمْ كِتَابًا عِنْدَكَ؟ عِنْدِيْ كِتَابَانِ , كم سيارةً في بيتِكَ؟ فيه سيارتانِ.

          كَمْ أُخْتًا لًكً ؟  لِيْ أُخْتَانِ , كَمْ وَلَدًا فِيْ الْغُرْفَةِ؟ فِيْهَا وَلَدَانِ

-:: الدرسان التاسع عشر والعشرون ::-

العدد

ـ1ـ العدد من (3 إلى 10) يُخَالِفُ الْمَعْدُوْدَ فِيْ التَّذْكِيْرِ وَالتَّأْنِيْثِ

ـ2ـ الْمَعْدُوْدُ يَكُوْنُ جَمْعًا مَجْرُوْرًا بِالْإِضَافَةِ (يَكُوْنُ مُضَافًا إِلَيْهِ)

مثال :

ثَلَاثَةُ طُلَّابٍ , ثَلَاثُ طَالِبَاتٍ

أَرْبَعَةُ كُتُبٍ , ثَلَاثُ سَاعَاتٍ

(الْحُكْمُ فِيْ تَذْكِيْرِ الْعَدَدِ وَتَأْنِيْثِهِ عَلَى الْمُفْرَدِ فِيْ الْمَعْدُوْدِ وَلَيْسَ عَلَى الْجَمْعِ)

-:: الدرسان الثاني والعشرون والثالث والعشرون ::-

الممنوع من الصرف

الممنوع من الصرف : اسم لا ينون, يجر بالفتحة ينابة عن الكسرة

أنواع الأسماء الممنوعة من الصفرف

ـ1ـ العلم المؤنث : مريمُ, عائشةُ, مكةُ

ـ2ـ العلم المؤنث في اللفظ ومعناه مذكر: حمزةُ, معاويةُ, طلحةُ

ـ3ـ العلم المختوم بألف ونون زائدتين : عثمانُ, عفانُ, مروانُ

ـ4ـ العلم الذي على وزن الفعل : أحمدُ, أنورُ, يزيدُ

ـ5ـ العلم الأعجمي : إبراهيمُ, يعقوبُ, وليمُ

ـ6ـ الصفة التي على وزن “أفعل”: أبيضُ, أحمرُ, أخضرُ

ـ7ـ الصفة التي على وزن “فعلان” : كسلانُ, جوعانُ, عضبانُ

ـ8ـ الاسم الذي على وزن “أفعلاء”: إغنياءُ, أصدقاءُ, أطباءُ

ـ9ـ الاسم الذي على وزن “فعلاء” : فقراءُ, علماءُ, زملاءُ

ـ10ـ الاسم الذي على وزن “مفاعل”: مساجدُ, مدارسُ, مكاتبُ

ـ11ـ الاسم الذي على وزن “مفاعيل”: مناديلُ, مفاتيحُ, كراسيُّ

علامة الجر للأسماء المنوعة من الصرف

الممنوع من الصرف يجر بالفتحة

ـ1ـ مجرور بحرف الجر : أذهبُ إلى أحمدَ

ـ2ـ المجرور بالإضافة : كتابُ أحمدَ

تم بحمد الله تعالى, وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين

Leave a comment